الارشيف / شؤون دولية / وكالة الأنباء الجنوبية - سما

الأمم المتحدة تحدد 21 يوما لعملية إعادة انتشار القوات في الحديدة وموانئها

سما نيوز /وكالات

قالت الأمم المتحدة، إن عملية إعادة انتشار القوات في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى والمناطق الحرجة من المدينة المرتبطة بالمرافق الإنسانية تنتهي في غضون أسبوعين بعد بدء سريان وقف إطلاق النار.

 

وأوضح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في الإيجاز الصحفي اليومي بنيويورك، أنه سيتم الانتهاء من إعادة الانتشار الكامل لجميع القوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى خلال مدة أقصاها 211 يوما بعد سريان وقف إطلاق النار. وتقع على عاتق الأطراف مسؤولية الوفاء بالاتفاق.

 

وأضاف أن فريقا بقيادة رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال باتريك كاميرت، سيغادر نيويورك في وقت لاحق من هذا الأسبوع في طريقه إلى اليمن، وسيعقد اليوم الأربعاء عبر الفيديو اجتماعه الأول للجنة التنسيق التي تشمل ممثلين عسكريين وأمنيين من الجانبين.

 

يشار إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة اليمنية، والذي تم التوصل إليه بمشاورات السويد بين قوات الحكومة اليمنية والحليفة ومليشيا (الحوثيين)، دخل حيز التنفيذ الساعة 12 صباح أمس الثلاثاء، الموافق 18 ديسمبر، بالتوقيت المحلي”.

 

وانطلفت المشاورات حول الأزمة اليمنية، في الـ 6 ديسمبر الجاري، في السويد، وتعد هذه المحادثات الفرصة الوحيدة القائمة للتوصل إلى صيغة لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن، منذ العام 2014، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، العسكريين والمدنيين منهم؛ فضلا عن نزوح السكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.

قم بالبحث عن ما تريد