الارشيف / تقارير وحوارات / اليمن السعيد

صحيفة أمريكية تفاجئ العالم بالموقف الحقيقي للرئيس الامريكي من الحرب مع ايران واسرار استدعائه لاخطر شخصية امريكية

كشفت صحيفة بريطانية، عن مشاورات يجريها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع مستشار له موثوق به، من خارج البيت الأبيض، بشأن التصعيد الحالي بين واشنطن وطهران.


وقالت صحيفة "التايمز" في تقرير نشرته اليوم السبت تحت عنوان "ترامب يسأل مساعد موثوق به كيفية تخفيف التوتر مع إيران"، بأن سيد البيت الأبيض استدعى مؤخرا للتشاور نائب رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي سابقا الجنرال المتقاعد جاك كين.
وأشارت "التايمز" إلى أن ترامب التقى كبار المسؤولين في البنتاغون لإخبارهم أنه ليس لديه "أي خطة" لخوض حرب مع إيران، وأنه لا يبحث عن مواجهة عسكرية على الرغم من موقفه تجاه إيران منذ انسحابه من الاتفاق النووي العام الماضي.

وأكدت الصحيفة على أن ترامب يسعى إلى استعادة السيطرة على إدارته، خوفا من أن تصعيد الخلافات بين مستشاريه قد يؤدي إلى تورط الولايات المتحدة في حرب جديدة بالشرق الأوسط، وأن رئيس الدولة سبق أن أكد للبنتاغون عدم نيته خوض الحرب مع إيران.

ولفتت الصحيفة في تقرير آخر نشرته اليوم إلى أن الجنرال كين البالغ من العمر 76 عاما، وهو من قدامى المحاربين في حرب فيتنام وتولى في السابق قيادة بعض وحدات النخبة في الجيش الأمريكي، لا يزال منذ تقاعده في عام 2003 شخصية مؤثرة في واشنطن ويتمتع بثقة جميع رؤساء البلاد، وحتى أن ترامب اقترح عليه في عام 2016 حقيبة وزير الدفاع، لكنه رفض.

ويقف كين والجنرال الآخر ديفيد بتريوس وراء قرار إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن إرسال 30 ألف عسكري أمريكي إلى عام 2007.

ولفتت "التايمز" إلى أن ترامب كثيرا ما يلجأ إلى نصائح الجنرال كين حين يواجه مواقف متضاربة لدى مستشاريه الرسميين، وهو الحادث حاليا.

ولم تكشف الصحيفة عن مضمون المشاورات الأخيرة بين ترامب وكين، مشيرة إلى أنها تأتي على خلفية مخاوف من أن النهج الصارم الذي يتبعه مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون قد يضر باستراتيجية ممارسة "أقصى ضغط" على إيران دون اللجوء إلى خيارات عسكرية.

قم بالبحث عن ما تريد