الارشيف / تقارير وحوارات / وكالة الأنباء الجنوبية - سما

تقرير – المجاري في ردفان مشكلة تؤرق حياة الساكنون وتعكر مزاجهم

يعاني سكان مدينة الحبيلين بردفان كثيرا من مشكلة المجاري التي تغرق بها الشوارع والحارات  والازقة والتي أصبحت تشوه من المدينة وسببت أمراض كثيرة وانتشرت الأوبئة في المدينة  وضاق الناس منها .

وتبقى مشكلة المجاري في الحبيلين المعضلة الكبيرة أمام السكان  وتشكل كارثة بيئية  ،حيث أصبحت مثل السيل الجارف الذي لايتوقف والبحيرات المؤذية   ، ونجد أن بعض المنازل غارقة داخل المجاري و محاطة فيها من كل جانب بحيث لايستطيع أحد المرور أو التنقل بين المنازل إلى عن طريق رص بضعة أحجار لتكون سلم عبور إلى الجهة المقابلة لتبقى الرائحة الكريهة والمقززة هي المنتشرة في الهواء لتتكسر منها الرؤوس وتزكم منها الأنوف   .

وشكا كثير من الساكنون التي تقع منازلهم بالقرب وداخل هذه المجاري من هذه المشكلة في ضل غياب المنظمات ودورها  ، وناشدوا السلطات المحلية في المديرية الى ضرورة التحرك لإنقاذ الناس من هذه المشكلة التي باتت تؤرق حياتهم ومعيشتهم في حين  قدموا شكرهم للعميد مختار النوبي قائد اللواء الخامس دعم وإسناد على لفتته ودعمه في حل هذه المشكلة والتخفيف ولو قليلا من معاناة الساكنين المستمرة .

تقرير / وضاح محمد الحالمي ..

* مأساة انسانية ..

عبدالخالق العيسائي قال :  إن  مشكلة المجاري في مدينة الحبيلين  تعد من المشاكل التي يعاني منها المواطنين  وتعد هذه المشكلة أيضا  من اهم المشاريع الأولوية الذي ينبغي حلها سريعا ”  لافتا ان وجود وبقاء ومشاهدة هذه المشكلة وهي  تتفاقم  بدون معالجات سوف يسبب  اضرار ومخاطر على  صحة المجتمع.

 واضاف ان المجاري  الواقعة بالتحديد  خلف الإدارة المحلية هناك منازل تحيط بها المجاري من كل اتجاه وهناك اطفال يلعبون فوق المجاري  فهذه تعتبر مأساة  انسانية بكل ماتحمله الكلمة من معنى .

وقال اننا طرحنا  هذه المشكلة على  السلطة المحلية فعملت على تشكيل لجنة بهذه الخصوص  ،  لكن لاتوجد إمكانية لدعم المشروع .

 وتابع اننا  نناشد بأسم الضمير الأنساني  المنظمات الدولية والسلطات بالتدخل لأنقاذ تلك الأسر من طفح المجاري التي تؤثر على  معيشتهم وتنقل لهم الامراض ،  مقدما الشكر للأخ/  القائد العميد  مختار النوبي الذي ذهب بنفسه ليشاهد تلك الأسر والمنازل  الغارقة والذي عمل على تشكيل لجنة تقوم بمهمتها في  شراء ماصورات وبناء غرف تفتيش لرفع الأضرار  ،   داعيا في نفس الوقت   التجار والميسورين الى المساهمة في ذلك.

* المجاري مشكلة أكثر كارثية  ..

وقال  العقيد / بالليل طاهر أن  قضية المجاري هي المشكلة  الأخطر والأكثر كارثية التي تواجهها مدينة الحبيلين اليوم  وبعد القفزة العمرانية التي شهدتها خلال هذه الألفية اصبحت تمثل حاضرة ردفان  ، وموقعها الجغرافي المتميز شكل منها ملتقى لعدة مناطق واصبحت مركز تجاري ومالي مهم .

وأضاف  الحبيلين اليوم تحيط بها برك المياه العادمة والآسنة من كل مكان وتنتشر مياه  الصرف الصحي في كل شوارعها وطفح المجاري يدخل إلى البيوت ، حيث أصبح الكثير من السكان يوجهون صعوبة في الوصول الى منازلهم والخروج منها بسبب طفح المجاري واصبحت هذه المشكلة تؤرقهم وتعكر  حياتهم .

وعلل بالليل  في ذلك الى ان هذه المدينة  تفتقد للبنية التحتية ومن دون أن تتهيأ فيها مرافق خدمية و لا توجد لها شبكة صرف صحي رئيسية  وكل ذلك  عبارة عن شبكات متعددة  تم تركيبها بشكل عشوائي والى مصبات مختلفة ومع توسع المدينة أصبح من الصعب السيطرة عليها .

  وختم بالليل طاهر  حديثه  ان السكان يعبرون عن استيائهم من هذا الحال المزري الذي تعيشه المدينة ويطالبون بإيجاد حلول  لمشكلة المجاري التي اصبحت تكبر وتتفاقم مع كل توسع تشهده المدينة واصبحت خطر يهدد صحة وحياة الناس وتشكل كارثة بيئية تهدد تلوث المياه الجوفية للمنطقة  وعلى الجهات المختصة النظر إليها بجدية .

 * مشكلة سببت إشكاليات

في حين قال محمد الوزير  انه بالنسبة  لموضوع الصرف الصحي ( المجاري  )  الخاصة  بمدينة الحبيلين تعتبر  أهم  المشاكل التي تعاني منها المدينة  وهي مشكلة وآفة خطيرة في مدينتنا  الحبيبة ، ونتيجة لوجود المجاري وصل الأمر عند بعض  السكان في بعض الحارات  الى استخدام السلاح  وخصوصا في حارة  السنترال والمحكمة والجسر ، والسبب الرئيسي هو المجاري .

وأضاف الى ان المجاري سببت حالات مرض بحمى الضنك وأمراض الأطفال .

أما فيما يخص الحلول  قال الوزير  أن  السلطة  المحلية  والقائمين على المدينة كقادة عسكرين وأمنيين ومدنيين فهم بأيديهم الحل ،  ” منوها  انه  كان للمدينة مشروع بمبلغ كبير لكن لا أعرف  لماذا تأجل اعتماد المبلغ والمشروع وهو إخراج المجاري وتكوين شبكة متكاملة .

ووجه الوزير رسالة  للسلطة المحلية بتوجيه وإيقاف البناء والبيع في الأماكن المخصصة للمجاري ومتابعة الدولة  في اعتماد المشروع أو المساهمة في عمل مشاريع أهلية  وتكون هي من تشرف على مثل هكذا مشاريع .

وعبر الوزير عن شكره للأخ /  العميد  مختار النوبي قائد  اللواء الخامس دعم وإسناد  على اللفتة  الكريمة  التي قام بها  والنزول إلى خلف السنترال وحل مشكلة حصلت بين أفراد الحارة بسبب المجاري ووجه بتشكيل لجنة لإستخراج الضرر ومعاقبة كل من كان سبب في طفح المجاري .

* الأحياء الأكثر تضررا ..

تبقى احياء العماير والبنك والسنترال والجسر والمستشفى في مدينة الحبيلبن أكثر الأحياء تضررا من طفح  المجاري ، بمعنى أن الخط الرابط والشوارع الداخلية لاتكاد المجاري أن تتوقف ، لذا يستوجب من الكل التحرك من أجل إنهاء هذه المشكلة ومعالجتها بشكل جذري عن طريق إحضار مهندسين وتمرير الأنابيب من اماكن بعيدة نوعا وليس أماكنها السابقة حتى تظهر المشكلة مجددا .

قم بالبحث عن ما تريد