الارشيف / تقارير وحوارات / وكالة الأنباء الجنوبية - سما

مع شيوع الفقر بحضرموت سوق اللحوم يتجه الى الإفلاس .. وأسعار اللخم تضرب نار”

سما نيوز/تقرير/خالد الكثيري/خاص

يتزايد الوضع المعيشي سوءا في حضرموت ويبلغ الفقر أقصى مداه شيوعاً .

وفي جولة صباحية للسوق العام يوم الخميس يُشهد فتورا غير مسبوق في سيئون حاضرة وادي حضرموت وتُشاهد وجوه أرباب الأسر شاحبة فاقدة الحيلة حتى عن مجرد شراء رفيق الفقراء والأيام الحالكة (اللخم) وللتنويه اللخم وليس اللحم .

وخلال استطلاع أسعار ( اللخم ) وليس اللحم برفقة ,سالم عميران, مالك مركز قصيعر للخم وسط السوق العام بسيئون وجدت الأسعار في ارتفاع بحسب القائمة التالية :

لخم قريني أبو نقطة بسعر ٣٠٠٠ ريال يمني واللخم ربع ٢٥٠٠ ريال يمني , لخم وسط ٢٤٠٠ ريال يمني , لخم شمطوطة قريني ٢٠٠٠ ريال يمني , لخم قطقطة ٢٥٠٠ ريال يمني , لخم أبو قرن قريني ٣٠٠٠ ريال يمني , لخم أبو قرن ٢٥٠٠ ريال يمني .

 

وقال سالم عميران ,:” ان هذه الأسعار المتزايدة باستمرار على مدى الأربعة الأشهر تثقل كاهل الأسر محدودة الدخل حتى أصبح السواد الأعظم في حضرموت من الأسر الفقيرة .

 

وقال علي عوض مصعب وهو أحد أشهر بائعي اللحوم في سوق سيئون حاضرة وادي حضرموت :” ان شيوع الفقر في البلاد إنعكس سلباً على مهنته في بيع اللحوم التي لم تعد تلقى رواجا لدى السواد الأعظم من الناس ”

 

وأشار لافتاً, ان البلاد لم تبلغ هذا السوء في الوضع المعيشي من قبل حتى باتت مهنته “في بيع اللحوم” التي توارثها أبا عن جد , مهددة بالإنقراض وتتجه إلى الإفلاس .

 

واضاف :” ان اسعار اللحوم اليوم بلغت حداً لايستطيع الإقبال عليها غالبية الناس حتى الميسورين يجدون مشقة في الإقبال على شرائها ”

 

وفي جولة إستطلاع للاسعار في سوق اللحوم بسيئون برفقة “بائع اللحوم علي عِوَض مصعب” دلت على القائمة التالية : اللحم البلدي ٦٣٠٠ ريال يمني للكيلو الواحد , اللحم الصومالي الصغير ٥٠٠٠ ريال للكيلو الواحد , اللحم الصومالي الكبير ٤٠٠٠ ريال يمني للكيلو الواحد , اللحم البلدي الكبير ٣٠٠٠ ريال يمني للكيلو الواحد , اللحم البقري ٤٠٠٠ ريال للكيلو الواحد , لحم الجمل ٤٠٠٠ ريال للكيلو الواحد .

 

هذا وتسود في حضرموت حالة من الأستياء لدى مختلف الأوساط الإجتماعية جراء إستفحال الفقر, وإنشغال الحكومة اليمنية عن القيام بواجباتها وإجراءآتها الجادة في وقف إنهيار العملة المحلية وإنقاذ البلاد التي تتهددها المجاعة .

قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد