الارشيف / شؤون محلية / وكالة الأنباء الجنوبية - سما

وزير الثروة السمكية يعقد لقاء لمدراء مراكز الانزال والمراقبين البحريين بالمكلا

سما نيوز /المكلا/اشرف رضوان فاضل

تحت شعار تفعيل مراكز الإنزال السمكي وانتظام رفع البيانات وعمليات الإحصاء السمكي الأساس الذي تنطلق منه القرارات الصائبة والمؤشرات إجابياً في مسيرة تعافي القطاع السمكي.

 

عقد صباح اليوم وزير الثروة السمكية فهد كفاين اللقاء الموسع لمدراء مراكز الإنزال والمراقبين البحريين في الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي وذلك بقاعة الإجتماعات بصالة مكة بالمكلا.

 

حيث أوضح كفاين عن تعويض الصيادين في المحافظات الساحلية من الأضرار التي حلت بهم نتيجة مليشيات الحوثي في الحديدة والكوارث الطبيعية في المحافظات الساحلية الغربية في مديريات ساحل حضرموت موكداً عن ماتم توزيعة بنسبة 80 % من التعويض المقدم من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والأخوة الأشقاء من التحالف والمنظمات الدولية ؛ كما توجد 5 محافظات لم تتلقى دعم من الحكومة منها ( حضرموت – الحديدة – حجة – لحج – عدن) واعادة تأهيل المنشآت السمكية بضمنها كواسر الأمواج ومراكز الانزال ومراكز الجودة ومحطات الابحاث وتحسين أداء كوادرها

بالاضافة الى تفعيل اعتماد قاعدة المعلومات والبيانات والاحصاء وتفعيل الرقابة البحرية وذلك لاهمية البيانات في معرفة واكتشاف الاحتياجات واتخاذ القرارات الصائبة .

 

واستعرض ممثلو الصيادين والجمعيات السمكية والاتحاد السمكي معاناة الصيادين وجمعياتهم والقطاع السمكي في ساحل حضرموت وشبوة وسقطرى وابرزها عدم جاهزية العديد من مراكز الانزال والتداخل في عملها واهمية تعويض الصيادين المتضررين وتطبيق اللوائح والاعتداءات التي يتعرض لها بعض الصيادين نتيجة القرصنة في عرض البحر .

 

واكد كفاين أن هناك إهتمام خاص بقطاع الثورة السمكية وهذا اللقاء هو الثاني الذي عقد في المكلا بعد لقاء في العاصمة المؤقتة عدن من اجل تفعيل مراكز الإنزال وتدفق المعلومات .

 

واعرب كفاين أن الوزارة اطلقت برنامجاً لتفعيل قاعدة المعلومات بداية ديسمبر الجاري 2018م وبدأته بلقاء في عدن ولحقته بهذا اللقاء في المكلا وستتبعه بلقاءات اخرى في الشحر والغيضة وشبوة.

 

وفي الختام أعلن الوزير أن الوزارة بصدد اعادة تفعيل 60 مركز انزال في يناير 2019م بعد حصر جميع مراكز الانزال في المحافظات الساحلية ، وتم رفع ميزانية للحكومة لادارتها وتفعيل الجانب الاحصائي والرقابي .

 

حضر هذا اللقاء كل من :

 

الأستاذ احمد قنزل مدير فرع الهيئة العامة للمصائد السمكية ساحل حضرموت.

والأستاذ انور الجعيدي مدير عام المالية ساحل حضرموت.

والأستاذ علي بن شباء رئيس الاتحاد التعاوني السمكي بالجمهورية.

والاستاذ عمر قنيت رئيس الاتحاد السمكي ساحل حضرموت.

والأستاذ ناصر الشعيبي مدير عام مديرية بروم ميفع.

والأستاذ نادر باوزير مستشار نائب الوزير .

وعدد من روساء الجمعيات والمهتمين بهذا المجال.

قم بالبحث عن ما تريد