الارشيف / شؤون محلية / يافع نيوز

واشنطن: سنرفع العقوبات عن كوريا الشمالية بعد النزع النووي

يافع نيوز – أبوظبي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ترغب في رفع العقوبات عن كوريا الشمالية بعد أن تفكك البلاد برنامجها للأسلحة النووية.

وكانت كوريا الشمالية قد احتجت على نحو متزايد على العقوبات، محذرة من أنها قد تعيد علاقاتها مع الولايات المتحدة إلى حالة التوتر “تبادل النيران” التي كانت في العام الماضي وتسد الطريق أمام نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية إلى الأبد.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، روبرت بالادينو، إن “العالم يظل موحداً في الإبقاء على العقوبات على كوريا الشمالية حتى يتم التحقق النهائي من نزع الأسلحة النووية، وكما أوضح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تخفيف العقوبات سيتبع نزع السلاح النووي”.

وأضاف في مؤتمر صحفي دوري أنه “بمجرد نزع الأسلحة النووية عن كوريا الشمالية، يمكن رفع العقوبات بوتيرة أسرع”.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قد تعهد بالعمل نحو نزع السلاح النووي الكامل لشبه الجزيرة الكورية عندما التقى ترامب في سنغافورة يونيو(حزيران) الماضي.

وتقول كوريا الشمالية إنها التزمت بإخلاص بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في القمة عن طريق هدم موقع تجاربها النووية وإعادة رفات بعض الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في الحرب الكورية بين عامي 1950 و 1953.

وطالبت الولايات المتحدة، التي تعهدت بتقديم ضمانات أمنية إلى كوريا الشمالية، باتخاذ مزيد من الخطوات لنزع السلاح النووي من أجل وعدها بتقديم تنازلات كبيرة، وأوضح بالادينو، أن الاتصالات بين الجانبين مازالت جارية، وما زالت الولايات المتحدة واثقة من أن اتفاقيات القمة سوف تتحقق.

وقال ترامب إنه يتوقع عقد قمة ثانية مع كيم في يناير(كانون الثاني) أو فبراير(شاط) المقبلين، يشار إلى أن كوريا الشمالية تهربت من العقوبات من خلال عمليات نقل غير قانونية عبر السفن، كما وسعت من نطاق منشآتها الصاروخية، وفقاً للتقارير الإخبارية الأخيرة.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

قم بالبحث عن ما تريد