الارشيف / شؤون محلية / يافع نيوز

مشروع قرار بريطاني بمجلس الأمن لكيفية مراقبة وقف النار بالحديدة

  • 1/2
  • 2/2

يافع نيوز / متابعات

أفادت وكالة دولية، بأن دبلوماسيين، اليوم  الثلاثاء، ذكروا إن مجلس الأمن الدولي يدرس مشروع قرار بريطاني، يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس تقديم مقترحات بحلول نهاية الشهر الجاري، بشأن كيفية مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة.

ووفق متابعة اليمن العربي ، لوسائل إعلام، وزعت بريطانيا مشروع القرار لدعم الاتفاق على مجلس الأمن، فيما لم يتضح متى سيتم طرحه للتصويت، حيث يحتاج القرار إلى 9 أصوات مؤيدة وألا تستخدم الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو الصين أو روسيا حق النقض (الفيتو).

وطبقاً لوكالة رويترز تطلب المسودة التي اطلعت عليها رويترز من جوتيريس تقديم مقترحات بشأن كيف ستدعم الأمم المتحدة اتفاق ستوكهولم، على سبيل المثال لا الحصر، عمليات مراقبة وقف إطلاق النار ونقل قوات الطرفين من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى .

وقال مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة لليمن لمجلس الأمن، الجمعة الماضية، إن هناك حاجة ملحة لنظام مراقبة قوي في الحديدة للإشراف على الامتثال، وقال إن الميجر جنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت سيقود عملية المراقبة.

وانتهكت مليشيا الحوثي الانقلابية، الثلاثاء، هدنة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وذلك بعد ساعة من سريانها.

وقالت مصادر عسكرية في ألوية العمالقة والقوات التهامية لـ العين الإخبارية إن مليشيا الحوثي الانقلابية شنت قصفا مدفعيا على مواقع القوات المشتركة جنوب وشرق مدينة الحديدة من مواقع تمركزها داخل المدينة.

ودخل قرار وقف إطلاق النار مع بدء الساعة الأولى من اليوم الثلاثاء، كأول ثمار مشاورات السويد التي انتهت الخميس الماضي.

نص اتفاق الحديدة على وقف إطلاق النار والتصعيد العسكري ثم انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى خلال 14 يوماً، يتبعها انسحابهم من مدينة الحديدة إلى الأطراف الشمالية خلال 21 يوماً.

وأعلن المبعوث الأممي مارتن جريفيث في بيان صحفي، مساء الإثنين، أن لجنة تنسيق إعادة الانتشار سوف تباشر عملها لتحويل الزخم الناتج عن مشاورات السويد إلى واقع ملموس على الأرض.

ولم يكشف المبعوث الأممي عن مزيد من التفاصيل حول هوية فريق المراقبة، لكن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني قال، الأحد، إن فريقاً من 30 مراقباً بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت يشرف على عملية انسحاب الحوثيين من المدينة وموانئها

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

قم بالبحث عن ما تريد