شؤون محلية / يافع نيوز

لماذا يدرج المبعوث الدولي وثيقة ” اتفاق السلم والشراكة ” ضمن وثائق اليمن على موقعه الالكتروني؟

 

يافع نيوز – خاص:

بشكل مريب يضع المبعوث الاممي الى اليمن السيد مارتن غريفيث، ضمن وثائق عمله في اليمن، احدى الوثائق التي اثارت كثيرا من الخلافات وكانت أحد اسباب تفجر الحرب.

كثير من التساؤلات تثار حول ادارج المبعوث لاتفاق ” السلم والشراكة ” في واجهة موقعة الالكتروني الرسمي، الى جانب الوثائق الاخرى مثل المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية.

ويعتقد مراقبون ان ادراج المبعوث غريفيث لهذه الوثيقة في موقعه مؤشراً على توجهات المبعوث الاممي لتمكين الحوثيين في شمال اليمن خاصة انهم يتمسكون باتفاق السلم والشراكة يتمسك فيما ترفضه الشرعية وتتهم الحوثيين بالانقلاب على الاتفاق ..

ووثيقة ” اتفاق السلم والشراكة ” هي اتفاقية تم توقيعها بين اطراف صنعاء قبل توسع الحرب في اليمن عام 2014 التي اشعلها الحوثيين فيما بعد من خلال استكمال انقلابهم في صنعاء وتوجهم نحو احتلال الجنوب.

تم توقيع اتفاق السلم والشراكة  برعاية واشراف المبعوث الاممي الاسبق ” جمال بن عمر ” بين سلطة صنعاء واحزابها و بين جماعة الحوثيين، بتاريخ 21 سبتمبر 2014م، واعتبر الاتفاق حينها بأنه يشكل مخرجاً اولياً لتفادي الحرب التي بدأت في عدد من المحافظات، قبل ان يوسع الحوثيين سيطرتهم على صنعاء من داخلها أنذاك.

ويحوي الملحق الأمني الذي تم الخلاف حوله سبعة بنود أهمها  “تأكيد ضرورة بسط نفوذ الدولة واستعادة أراضيها، وإزالة التوتر السياسي والأمني من صنعاء، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة لوقف جميع أعمال القتال في محافظتي الجوف ومأرب وفق فترة زمنية محددة”.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد