الارشيف / شؤون محلية / عدن الغد

6 مشاكل صحية ستتحسن لو بطلت سجاير.. تعرف عليها

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الاثنين 01 أكتوبر 2018 06:53 صباحاً
( عدن الغد) متابعات :

ليس خفياً على الكثيرين أن التدخين من أهم أسباب الإصابة بالسرطان، وأن الإقلاع عن التدخين لا يتعلق فقط بتقليل خطر الإصابة بالسرطان ولكن هناك مجموعة كاملة من المشاكل الصحية التي يمكن أن تتحسن عند الإقلاع عن التدخين، نتعرف عليها فى السطور التالية.

نقل موقع "Net doctor" عن الطبيب إيان روبنشتاين، أن هناك فوائد  صحية غير متوقعة عند التوقف عن التدخين وهى :

 

 

1- تحسن حاسة الشم والتذوق

لا يقتصر الأمر على النيكوتين الذي يقلل الشهية، لكن التدخين أيضاً يجعلك غير قادر على التفرقة بين النكهات والروائح والمذاقات المختلفة، وترتبط حاسة التذوق بالقدرة على التمييز بين الروائح المختلفة والشم، ودخان السجائر يدمر بطانة الأنف وبراعم التذوق في اللسان.

وبمجرد التوقف عن التدخين تتحسن بسرعة كبيرة قدرتك على التفرقة بين مذاق الطعام والروائح المختلفة.

 

2- تشعر بمزيد من النشاط

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق دائماَ، فقد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق، ولكن إذا كنت مدخناً، فالسبب هو التدخين، حيث أن التدخين  يقلل من قدرة الرئتين على نقل الأكسجين إلى الدم، وهذا يضعف قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين حول الجسم. ويستخدم الأكسجين لحرق الجلوكوز، الذي يستخدم كوقود الجسم، خاصة في الدماغ والعضلات وبالتالى تقل الطاقة والنشاط.

وتتحسن مستويات الطاقة خلال أسابيع قليلة من التوقف عن التدخين.

 

3- تحسن المظهر

يؤثر التدخين على شكل جلدك، الذى يميل إلى أن يكون أكثر عرضة للخطوط الدقيقة والتجاعيد، لأن المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ تتلف الألياف الحساسة داخل بشرتك، كما أنها تقلل تدفق الدم إلى الطبقات العميقة".

الإقلاع عن التدخين يعني أن بشرتك تصبح أكثر إشراقاً لأن بشرتك يصلها الأكسجين، لذا  تخلصى من الكريمات باهظة الثمن لمكافحة الشيخوخة وتأكدى من الإقلاع عن التدخين.

 

4- علاقة زوجية أفضل

من الأشياء التى لا يعرفها الكثيرون التأثير الذي يمكن أن يحدثه التدخين على حياتك الجنسية، بالنسبة للرجل فإن الأوعية الدموية داخل القضيب تضيق بسبب التدخين، وهو ما يضعف الانتصاب، وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة، حيث أنها لا تصل إلى الإثارة الكاملة وبالتالى تتأثر الممارسة الجنسية بسبب التدخين أيضاً.

 

5- تقليل أعراض حرقة المعدة

المدخنون أكثر عرضة لحرقة المعدة، حيث تحتوي المعدة على صمام يمنع حامض المعدة من الانتقال لأعلى داخل المريء، إذا لم يكن هذا الصمام ضيقًا بما فيه الكفاية ، فستواجه"ارتجاع الحمض"، المعروف باسم حرقة المعدة.

 

6- تصبح أقل عرضة للإصابة بالشرايين التاجية

إذا كنت مدخناً، فإن الشعور بالضيق قد يكون عرضاً لمشكلة أوسع تتعلق بقلبك، فالتدخين يسبب تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين الصغيرة التي تغذي القلب، والنيكوتين أيضا يتسبب في انقباض الشرايين من خلال أثاره على ألياف العضلات داخل جدران الشرايين، وهو ما يحد من تدفق الدم إلى عضلة القلب ويسبب الذبحة الصدرية، وضيق التنفس، والنوبات القلبية وفشل القلب.

 

ووفقاً لمؤسسة القلب البريطانية، فإن الإقلاع عن التدخين يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

befb2799e9.jpg


قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد