الارشيف / شؤون محلية / اليمن العربي

الحضرمي الذي صوع بالخليج من وراء ظاهرة 'متصوع' وسبب الندبة القديمة على خده

عيضة المنهالي، إسمه الكامل: عيضة بن صفيان بن عيضة بن طناف المنهالي، من مواليد 8 يونيو، 1978، مطرب و ملحن و شاعر إماراتي، له 8 أخوان، يعود أصله لحضرموت.

لا يخفى على الحضارم، أنه يعود أصل قبيلة المناهيل إلى منطقة 'ثمود' في وادي حضرموت، ومن أشهر المناهيل في حضرموت، اللواء الركن 'سالم سعيد المنهالي' وكيل المحافظة، والشيخ الطماطم المنهالي وغيرهم الكثير. 

واجه الفنان 'عيضة' في بداية مسيرته الفنية معارضة من طرف والده الذي رفض دخوله عالم الغناء، لذلك بدأ عيضة مسيرته سنة 1996 بأداء الشعر ملحّنا بدون آلات موسيقية مما يعرف بفن "الشلات"، وتقول شائعات قديمة ”أن سبب الندبة الموجودة على خد 'عيضه' من جهة اليمين، كانت بسبب جرح تعرض له من والده، لكونه يستنكر دخول إبنه للفن“.

في 14 من مارس، أصدر "عيصه' أغنية 'متصوع' وأثارت جدل الشارع الإماراتي، ونالت على أكثر من 6 مليون مشاهدة إلى الآن، وسببت هذه الأغنية ضجة كبيرة، ثم تطورت ليتدخل فيها النائب العام الإماراتي.

كان الشباب يشغلون أغنية 'متصوع' ويقومون باداء حركات راقصة معينة، ليكون مؤدّيها "متصوعاً" نسبة إلى كلمة متصوع، وهي عنوان أغنية للمنهالي اشتهرت كثيراً داخل .

وظهر شباب إماراتيون في مقاطع مصوّرة وهم يؤدّون حركات راقصة مستوحاة من التراث لكن بأوضاع غريبة، وما أثار المجتمع أن تجري تلك الرقصات في الجامعات والمدارس، وتؤدّى من قبل الطالبات والطلاب أيضاً.

من جانبه، أهاب النائب العام الإماراتي، المستشار 'حمد سيف الشامسي'، "المواطنين أمهات وآباء ممارسة دورهم التربوي وتوجيه أبنائهم إلى النأي عن ممارسة هذه الأفعال التي تجافي المبادئ الأخلاقية، والتي ينكرها المجتمع الإماراتي ويستهجنها".

وطلب النائب العام من الشباب أن "يتحلّوا بالاحترام الواجب لمعاهد العلم"، مشيراً إلى أهمية "الالتزام بحدود اللياقة، وبالسلوك الأخلاقي" في أثناء ارتياد الأماكن العامة والخاصة، "حتى لا يقع أي منهم تحت طائلة القانون الجنائي".

وتعددت آراء رجال الدين والتربويين والمواطنين في كيفية التصدّي لمثل هذه الظاهرة، التي رأى بعضهم أن من الواجب إعطاء الفرصة للشباب للتعبير عن دواخلهم.

وذهب آخرون إلى وضع خطط للانتفاع من طاقات الشباب، في حين راح آخرون يطالبون بوضع ضوابط لسلوكهم، ومنعهم.

وكانت الأغنية من كلمات: سعيد بن مصلح الأحبابي
الحان وغناء: عيضة المنهالي

كلمات الأغنية

الله ياني على لاماك متصوع

و من كثر صوعي أحس ب راسي صدآعي

شفني من الوقت و الأيام متروع

ويا قاطع الوصل ترى الوقت قطاعي

يا كم لأهداب عينك شخص متطوع

و القلب منهم و عآذلته ولا طاعي

لو ينظرك راهب ولو شافك مطوع

إختل وزنه و في درب الهوى إنصاعي

اللّٰه يآني عَلِيّ لآماك متصوع

و مَن كَثَّرَ صوعي أَحَسَّ ب رآسي صدآعي

شفني مَن الوَقْت و الأَيّام متروع

من جاتب آخر، أصدر الفنان عيضة المنهالي أوّل ألبوم له سنة 2002 بعنوان "مهما جرى" و في سنة 2003 ألبوم "خايف عليك" و أصدر ألبومه الثالث "مالك عذر" سنة 2005 و ألبوم "سود العيون" 2006 و ألبوم "حصر الحلا" 2009 و ألبوم هدية صيف 2010 و أخيرا ألبوم هدية صيف 2011

شارك عيضة المنهالي في عدة مهرجانات أهمها "هلا فبراير" و "ليالي دبي" و "ليالي مسقط" و "حفلات صلالة" و "مهرجان " و "مهرجان جرش".


قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد