الارشيف / ثقافة وفن / اليمن العربي

"الجارديان" البريطانية ترصد أفضل 5 روايات نسوية أفريقية في 2018

اختار الصحفي والكاتب النيجيري جاري يونج بصحيفة "جارديان" البريطانية أفضل 5 روايات نسوية من تأليف كاتبات وأديبات من القارة السمراء.

وسلط جاري يونج، في تقرير نشرته الصحيفة، الضوء على أهم الأعمال الأدبية والقصصية التي نشرت عام 2018 داخل القارة الأفريقية؛ والتي حملت أسماء العديد من أديبات القارة السمراء اللائي بدأ بعضهن الكتابة منذ أكثر من 20 عاما.

وأعرب الكاتب عن إعجابه بما عكسته الروايات من تطور كبير وظهور أسماء جديدة بجانب الأسماء المخضرمة، أمثال نوال السعداوي وأهداف سويف وليلى أبوالعلي، ومارجريت بوسبي بجانب شيمامندا نجوزي وغيرهن من الكاتبات البارزات

وفي السطور التالية نستعرض أهم الأعمال الأدبية روايات وقصص لكاتبات وأديبات هن الأبرز للعام الحالي:

1-كتاب "بنات أفريقيا الجدد" – مارجريت بوسبي

باسبي إذاعية تنحدر أصولها من غانا وتلقت تعليمها داخل بريطانيا وحاصلة على العديد من الجوائز الأدبية، بما في ذلك جائزة كاين والكومنولث للكتاب وهنري سوانزي لعام 2015 والميدالية الملكية للأدب عام 2017، وأعلنت أن جميع عائدات كتابها المنتظر New Daughters of Africa (نيو ديوتير أوف أفريقيا) سوف تمنح للجمعيات الخيرية التي تعمل على تحسين معرفة القراءة والكتابة والفرص المتاحة للفتيات والنساء في أفريقيا.

 وشجع الصحفي جاري يونج على قراءة المزيد من القصص الأدبية بأقلام نساء أفريقيا، وتسعى بوسبي لإنتاج كتابها المقبل الذي سيكون مجلدا كاملا يضم العديد من الملاحم الأدبية الأفريقية النسوية التي تتناول العديد من قصص الحب والروايات السياسية والأحداث التاريخية وزمن الاستعباد منذ عام 1992 وحتى موعد إصداره العام المقبل.

2-رواية "زينة"– نوال السعداوي

تعتبر رواية "زينة" للكاتبة المصرية نوال السعداوي، التي تعد من أكبر الأديبات داخل القارة السمراء والوطن العربي، من الروايات التي تسلط الضوء على شخصية بدور الدامهيري الأستاذة الجامعية المصرية التي تتعرض للعديد من الضغوط والقهر الذي يمنعها من إثبات نفسها، وهو الأمر الذي أدى في النهاية للهروب من بيت الزوجية في سبيل تحقيق الذات لتبدأ بعد ذلك العديد من الأحداث والصراعات.

3- رواية "خارطة الحب"–أهداف سويف

تحمل تلك الرواية الأدبية الرائعة للأديبة المصرية المخضرمة التي تعيش بين لندن والقاهرة، العديد من الصور والأحداث المؤثرة التي تدور حول التغيرات التي شهدتها في القرن العشرين على جميع المستويات.

4- رواية "ابقَ معي"- أيوبامي أديبايو

الرواية من تأليف أديبة من زيمبابوي حاصلة جائزة المرأة للخيال- Baileys Women's Prize for Fiction لعام 2017 وتدور أحداثها حول الحب بين إليسا ونيجيريا اللذين وقعا في الحب منذ التقيا للمرة الأولى داخل الجامعة لتتحول الأمور نحو الأسوأ خاصة مع محاولة الزوجين الإنجاب، ومحاولة تجربة كل الحلول الطبية والتقليدية حتى اضطر زوجها للارتباط والزواج بامرأة ثانية لتبدأ معها المعاناة لإليسا.

5- رواية "أسد جيز" - مازا منجيست

 تعود أحداث الرواية إلى زمن الصراعات السياسية التي عايشتها عائلة هايلو الإثيوبية والتي انقلبت حياتها رأسا على عقب بعد سقوط الإمبراطور هيلا سيلاسي وتولي ديرجي حكم البلاد لتخوض الأسرة صراعا على كافة أصعدة الحياة.

قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد